الرئيسية / اقلام و اراء / كل عيد وأنتم بخير

كل عيد وأنتم بخير

المواطنة المغربية بقلم : محمد حسيكي

أعياد السنة القمرية في الدين الاسلامي من السنة الهجرية أربعة : عاشوراء شهر محرم، ثاني عشر ربيع الاول، فاتح شوال، عاشر ذي الحجة .
وكلها أعياد تثبت في الدين الاسلامي من تواريخها القمرية، برؤية استهلال الشهر من بعد غروب الشمس، وحلول الوقت الفضائي من الزمن اليومي، المركب من نظام شمسي ونظام فضائي .
ويجري العمل بإحياء الحفل من عاشوراء ليلا بأجواء المرح من حلول العام الهجري، وبالأذكار الدينية من ليلة المولد النبوي، بينما يجري العمل بعيد الفطر، والأضحى بعد صلاة العيد .
والاحتفال بالأعياد الدينية في النظام الاسلامي ترمز لحلول السنة الهجرية، بعد نهاية موسم الحج من مكة، وحلول الرسول من طريق الحج بالمدينة المنورة .
بينما إحياء ذكرى المولد النبوي هو تكريم الامة الاسلامية لحياة شخصية الرسول، واستمرارها على العهد روحيا كما يستمر التاريخ حيا، تنبض به من حياتها، كما حيت عليه من حياة رسولها .
أما عيد الفطر فيجري بإخراج زكاة الفطر وتأدية صلاة العيد، وهو عيد الامة بعد شهر من الصوم وهو من فرائضها الدينية عبادة، إلى جانب الصلاة والزكاة والحج، يستوجب العمل بها من الطهارة وحضور النية .
وأما عيد الاضحى فإنه يجري في العاشر من ذي الحجة بعد وقفة يوم عرفات من الحج، يؤدي فيه المسلمون صلاة العيد وينحرون الأضحية اقتداء بالرسول الكريم محمد صلعم .
وينسب شهر ذي الحجة آخر الشهور القمرية من العام الهجري المحرم، نسبة إلى المسجد الحرام الذي يحرم فيه للحج .
عيد الفطر في المغرب :
يحتفل المغاربة منذ اخذهم بالدين الاسلامي بكل الاعياد الدينية الاسلامية من العام الهجري، في ظل إمارة المؤمنين التي تميز بها نظام الحكم في المغرب، من اتباع السنة وعمل أهل المدينة عن الامام مالك، كما يسري بالنهج الديني من الحياة على السلف والخلف
وخلال كل شهر قمري تعلن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية عن أول يوم منه، وعن العيد من تاريخه، ومباركة حلوله لأمير المؤمنين وللشعب المغرب والامة الاسلامية .
ويتميز عيد الفطر في المغرب بإخراج زكاة الفطر، وإقامة صلاة العيد، التي يؤديها أمير المؤمنين جلالة الملك في أجواء رسمية يتم نقلها مباشرة على امواج الاذاعة وشاشة التلفزة، وتقبل أمير المؤمنين تهاني الهيئات الدبلوماسية الاسلامية بالعيد من المسجد، وتهاني أعضاء الحكومة وسامي الشخصيات الرسمية بالقصر الملكي .
وعلى الصعيد الدولي يبعث جلالة الملك برقيات التهاني إلى قادة البلدان الاسلامية بحلول العيد السعيد، كما يتلقى جلالته برقيات التهاني بالمناسبة من ملوك وأمراء ورؤساء الدول والحكومات بالبلدان الاسلامية .
ومن الوجهة الاعلامية تبادر مختلف المنابر والقنوات برفع التهاني والمباركة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك بمناسبة حلول العيد السعيد .
كما يتميز كل عيد من الأعياد، بالتفاتة ملكية بعين الرحمة، نحو عدد من المحكوم عليهم من مختلف محاكم الدولة، بإصدار عفو ملكي على عدد ممن تم الحكم عليهم، بالإعفاء الكلي أو الجزئي من مدة العقوبة الحبسية أو الغرامة، مما يدخل الفرحة على عدد من نزلاء المواقع السجنية .
ومن وجهة العموم، العيد يوم حفل عام تعطل فيه الخدمات من الخواص والمؤسسات، ويتحلى فيه الجميع بأجمل الحلل من الملابس وطيب المعاملات، وتقديم أشهى الاطباق وأطيب المأكولات، وتبادل الافراد أحاديث المودة التي تنشرح لها النفوس ويستطيب بها الحفل، من يوم يحيي فيه الساكنة العلاقات الروحية من الوجهة الدينية مع بارئهم، والعلاقات البشرية مع بعضهم، يوم تخلد فيه النفس للراحة وإحياء علاقة المودة، والتفرغ ليوم فرح من الحياة الاجتماعية .

عن jamal

شاهد أيضاً

المتهور في السياقة يتسبب في حوادث خطيرة

المواطنة المغربية : بوشتى جد لاحديث بين الناس وداخل الاوساط الإعلامية إلا عن فيروس كرونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *