الرئيسية / أخبار دولية / اندونيسيا أكبر اقتصاد جنوب شرق آسيا تشرع في مفاوضات تجارية مع المغرب

اندونيسيا أكبر اقتصاد جنوب شرق آسيا تشرع في مفاوضات تجارية مع المغرب

تعتزم إندونيسيا البدء في مفاوضات تجارية مع خمسة بلدان، من بينها المغرب، بهدف تنشيط صادراتها، وذلك في إطار البرامج الثنائية والإقليمية المخطط لها برسم سنة 2018، وفق ما ذكرته صحيفة (جاكرتابوست) الإندونيسية. 
وأوضحت الصحيفة، في مقال نشرته يوم الخميس الماضي على موقعها الإلكتروني، أن “أكبر اقتصاد في منطقةجنوب شرق آسيا سيبدأ مفاوضاته التجارية مع خمسة شركاء، وهم المغرب والبيرو وكينيا والموزمبيقوجنوب إفريقيا”.
ونقلت الصحيفة عن المديرة العامة لتنمية الصادرات في وزارة التجارة الإندونيسية أرليندا إمبانغ جايا قولها “لقد تم اختيار هؤلاء الشركاء بالنظر إلى أهميتهم الاستراتيجية بالنسبة لجمهورية إندونيسيا”.
وأضافت أن جاكرتا تعتزم أيضا مناقشة اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى اتفاقية التبادل الحر مع كندا وأعضاء آخرين في رابطة بلدان جنوب شرق آسيا (الآسيان).
وأوضح المصدر ذاته أن هذه الاتفاقيات من شأنها تحفيز صادرات البلاد من المواد غير النفطية والغازية.
وأضاف أن مفاوضات تجارية تجري بالفعل مع شركاء آخرين، لاسيما أستراليا وإيران والاتحاد الأوروبي وبلدان الرابطة الأوروبية للتبادل الحر.
وتهدف وزارة التجارة الإندونيسية إلى زيادة صادرات البلاد من المنتجات غير النفطية والغازية بنسبة تتراوح ما بين 5 و7 في المئة خلال سنة 2018، والتي مكنت من تحقيق ما مجموعه 154.8 مليار دولار في سنة 2017.
وفي نهاية نونبر الماضي، حققت هذه الصادرات ما مجموعه 139.68 مليار دولار، بزيادة بلغت 16.89 في المئة عن العام السابق.

عن jamal

شاهد أيضاً

الغنوشي يوجه أصابع الإتهام للإعلام الإمارات حيال ما حصل في تونس واستهداف حركة النهضة

الأناضول اتهم زعيم حركة “النهضة”، رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، الإعلام الإماراتي بالوقوف وراء ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *