الرئيسية / اقلام و اراء / التشرميل آراءواقتراحات : الجزء الثاني

التشرميل آراءواقتراحات : الجزء الثاني

المواطنة المغربية : الطيبي صابر

قال أحد المواطنين :
إن بعض أفراد الشعب المغربي اليوم أصبح ( شي كيتعنا على شي…ولا حياة لمن تنادي..المشكلة هي شراء الذمم … عندك نقود فأنت فوق القانون..) وقال أحدهم إن الظاهرة لها علاقة بالقول الشعبي:
تخلطت ومابغا يطلع اسفاها
خزها لعب على ماها
رياس على غير مرتبا
هما اسباب اخلاها.
بينما يرى البعض أن النزوح القروي إلى المدن سبب رئيسي وراء هذه الظاهرة ؛ إذ كيف يعقل ان معظم المدن المغربية تعيش غيابا تاما للتنمية ونريد منها أن تستوعب أسراب الشباب العاطلين عن العمل بدون إحداث أعمال عنف وبلطجة في كثير من الأحياء، حتى أصبحنا نسمع بمدن الإجرام في المغرب؟!
هناك اليوم جرائم شبيهة ب (أفلام الزومبي )البعض يقول إن سببها الرئيسي هو الحبوب المهلوسة…ويرى أن الحل الوحيد هو قطع يد ((المشرمِل)) كقصاص ، أو السجن المؤبد أو الإعدام، فلا حاجة لنا بهذا النوع من البشر، ولا مبرر للدفاع عنه . فلم لا يكون العقاب لحاملي السلاح هو قطع أيديهم ليكونوا عبرة لغيرهم ، محتجين بما ورد في القرآن الكريم ((ولكم في الحياة قصاص يا أولي الألباب )) صدق الله العظيم. أو أن تكون العقوبة بالمثل مع السجن للمجرم والغرامة للضحية ؟ إن قطع اليد لأمثال هؤلاء واجب ، لأنهم ليسوا رجالا ؛ إنهم جبناء ، فلو كان لديهم قليل من الرجولة لما التجأوا إلى السلاح لإظهار قوتهم على حساب الأبرياء…! لذلك يجب ان يعاقبوا ببتر اليد التي تحمل ذاك السلاح ليعرفوا بحق ما يقومون به. فالعقوبة بالمثل أي الإعاقة التي سببها ((المشرمِل)) للآخر أو الإعدام إذا تعلق الأمر بالقتل هي الحل الوحيد الأمثل. يتبع.

عن jamal

شاهد أيضاً

المتهور في السياقة يتسبب في حوادث خطيرة

المواطنة المغربية : بوشتى جد لاحديث بين الناس وداخل الاوساط الإعلامية إلا عن فيروس كرونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *