استفحال وباء الكوليرا بالجزائر.. والمغرب يتخذ إجراءات احترازية للتصدي لها

jamal26 أغسطس 2018آخر تحديث :
استفحال وباء الكوليرا بالجزائر.. والمغرب يتخذ إجراءات احترازية للتصدي لها

من المرتقب أن يعلن أنس الدكالي، وزير الصحة، خلال الأسبوع المقبل، عن رزمة من الإجراءات الاحترازية والاستباقية، بعد تسجيل حالات الإصابة بالكوليرا في الجارة الشرقية الجزائر.

وأفادت بعض المصادر الصحفية، أن مصالح وزارة الصحة ستعمل بشكل جدي على زيادة اليقظة الوبائية والتوعية وتعزيز المراقبة ضد مخاطر عودة داء الكوليرا بشتى ربوع المملكة، وبنسبة أكبر بالمدن الشرقية خوفاً من تسلل هذا المرض الخطير. وشددت مصادرنا، أن احتمالية انتشار الكوليرا بالمغرب ضعيفة جداً، “لأن المملكة حققت تقدماً كبيراً في القضاء على هذه الأوبئة”، والتي تسمى بـ”أمراض الفقراء”. وتعيش الجزائر حالة من الرعب بعد عودة وباء الكوليرا إلى البلاد منذ قرابة عقدين.

وبلغت الحصيلة في ظرف قياسي أرقامًا مُخيفة، إذ تم تسجيل حالتي وفاة ونحو 290 إصابة، بينما يقول نشطاء إن الأرقام الرسمية “غير حقيقية” لأن السلطات برأيهم تتحرّج من كشف الحقيقة. وكشفت الجزائر، اليوم السبت، أن منبعا مائيا هو السبب الرئيسي في تفشي وباء “الكوليرا”.

وقال المدير العام للوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالجزائر إن التحاليل أثبتت أن منبع “سيدي الكبير” المتواجد بحمر العين، في ولاية تيبازة، هو السبب في انتشار “الكوليرا” في الولاية، لافتا إلى أنه تم إغلاقه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة