الرئيسية / أخبار دولية / موسكو ترد بالمثل وتقرر طرد 23 دبلوماسياً بريطانياً

موسكو ترد بالمثل وتقرر طرد 23 دبلوماسياً بريطانياً

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم (السبت)، أنها ستطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا ردا على إجراء مماثل اتخذته لندن بعد تسمم جاسوس مزدوج روسي سابق وابنته في إنجلترا، وأنها علقت عمل المركز الثقافي البريطاني في البلاد.

وقالت الوزارة التي استدعت السفير البريطاني في روسيا إن «23 من أعضاء الطاقم الدبلوماسي للسفارة البريطانية في موسكو أُعلنوا أشخاصا غير مرغوب فيهم وسيتم طردهم خلال الأسبوع».

وأضافت الوزارة في بيان أنه «نظرا للوضع غير النظامي للمركز الثقافي البريطاني في روسيا، تم وقف نشاطاته». وكانت الخارجية الروسية استدعت السفير البريطاني في موسكو لوري بريستو لعقد اجتماع. وحذرت وزارة الخارجية أن موسكو تحتفظ بحق اتخاذات إجراءات أخرى ضد بريطانيا في حال اتخذت لندن إجراءات «انتقامية» جديدة.

وتوترت العلاقات بين روسيا وبريطانيا مؤخرا على خلفية تسميم الجاسوس المزدوج سيرغي سكريبال وابنته يوليا بغاز أعصاب في جنوب إنجلترا، وألقت لندن بمسؤولية الهجوم على موسكو.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأربعاء إجراءات ضد روسيا، كان أبرزها طرد 23 دبلوماسيا روسيا وتجميد الاتصالات مع موسكو، وعدم مشاركة أي مسؤولين أو أفراد من العائلة المالكة في بطولة كأس العالم التي تستضيفها روسيا هذا الصيف.

واتهم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أمس (الجمعة) الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه على الأرجح من اتخذ قرار شن الهجوم بغاز الأعصاب على الأراضي البريطانية، ورد الكرملين بأن التشكيك في بوتين فيما يتعلق بتسميم الجاسوس الروسي أمر «صادم ولا يغتفر».

عن jamal

شاهد أيضاً

استمرار أزمة الشحن البحري عالمياً.. وزيادة الأسعار 5 أضعاف

تبحث المصانع وعملاؤها عن حلولٍ أرخص نتيجة الارتفاع المتواصل في تكلفة شحن البضائع حول العالم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *