الرئيسية / فن و ثقافة / مهرجان الضحك بالجديدة يحتفي بالفنانين جلبي والداسوكين

مهرجان الضحك بالجديدة يحتفي بالفنانين جلبي والداسوكين

محمد القندوسي

تستعد مدينة الجديدة في الفترة الممتدة بين 3 و 6 ماي القادم لاحتضان فعاليات مهرجان الضحك في طبعته الحادية عشرة التي سترفع شعار، ” الضحك يزيد في العمر”.

وكشف البلاغ الصادر عن جمعية أمجاد للموسيقى والمسرح، بصفتها الجهة المنظمة للمهرجان، أن التظاهرة تعد فرصة سانحة أمام المشاركين الأفارقة لإحياء العلاقات التاريخية والثقافية والإنسانية التي جمعت المغرب و دول إفريقيا ما وراء الصحراء على امتداد ما يناهز 15 قرنا من التلاقي والتلاقح والتمازج.

وأضاف البلاغ أن الدورة التي يجري التحضير لها على قدم وساق، ستشمل برمجة فنية غير مسبوقة، إلى ذلك ستتضمن سلسلة من العروض في فن الضحك والفكاهة وأمسيات موسيقية غنائية ومسرحية وورشات تكوينية لفائدة الفنانين الشباب، فضلا عن ندوة علمية يتمحور موضوعها حول “العلاقات التاريخية والتراثية بين المغرب ودول الصحراء الكبرى”.

وأشار ذات البلاغ، أن القيمين على المهرجان قرروا الإحتفال بالفنان الكوميدي المغربي مصطفى الداسوكين والفنان ابن مدينة الجديدة مصطفى جلبي، نظير مساهمتهما وعطاءاتهما المتميزة في مجال التمثيل والفكاهة. ووفقا لمنظمي المهرجان ، فإن الدورة الحالية ستخصص حيزا هاما لتسليط الضوء على الثقافة الإفريقية ما وراء الصحراء، وإبراز العناصر المشتركة للموروث الحضاري والثقافي والتراثي والتاريخي الذي يجمع المغرب بباقي بلدان جنوب الصحراء.

عن jamal

شاهد أيضاً

محور الشخص والهوية – مفهوم الشخص ( مجزوءة الوضع البشري ) / مادة الفلسفة – 2باك علوم

  المواطنة المغربية : الصادق بنعلال الدعم التربوي الثانية بكالوريا علوم مادة الفلسفة محور الشخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *