الرئيسية / فن و ثقافة / مسرحية “البرزخ” لطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة تمثل المغرب في ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

مسرحية “البرزخ” لطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة تمثل المغرب في ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

محمد القندوسي

تستعد العاصمة المصرية القاهرة لاحتضان الطبعة الأولى لملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي، الذي سيقام في الفترة المتراوحة بين 1 و 7 أكتوبر المقبل ، بشراكة بين وزارة الشباب والرياضة والثقافة والسياحة المصرية.

ويعتبر هذا الملتقى أول تظاهرة للمسرح الجامعي بمصر. وحسب المخرج عمرو قابيل مدير الملتقى فإن مراسيم الأفتتاح ستتميز بتكريم الفنان المصري والعربي يحيى الفخرانى ، ضيف شرف الدورة التي تحمل إسمه.

ومن المرتقب أن يستضيف الملتقى مجموعة من الفنانين والباحثين من مصر والعالم فى مجال المسرح الجامعى، كما تتنافس عروض مسرحية لفرق المسرح الجامعى من مختلف دول العالم. إدارة الملتقى أعلنت في بلاغ لها، أنها توصلت بـ 53 نصا مسرحيا، وبعد التمحيص والتدقيق في كل نص على حدى، قررت اللجنة المختصة انتقاء الأجود منها ، ويتعلق الأمر بـ 11 عرضا سيخوض غمار المسابقة الرسمية، وجاءت هذه الإختيارات على النحو التالي: مسرحية “آباء للبيع” للمعهد العالي لفنون العرض السمعي والبصري (الجزائر)، ومسرحية (FREUD) لجامعة GITIS (روسيا)، ومسرحية (ماراصاد) لكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية (مصر)، ومسرحية (هي وعشاقها) لكلية التجارة جامعة حلوان (مصر)، ومسرحية (EL Coro) لجامعة Tribu teatro (المكسيك)، ومسرحية (ع خطوط التماس) للجامعة الأنطونية (لبنان)، ومسرحية (أضحوكة الرجل القزم) للتعليم المفتوح بجامعة القاهرة (مصر)، ومسرحية (سجينا صدق) لجامعة جازان (السعودية)، ومسرحية (ليلة القتلة) لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (مصر)، ومسرحية (تهتيريا) للمركز الجامعي .

ونذكر أن المملكة المغربية ستكون ممثلة في هذا الملتقى المسرحي العالمي، بمسرحية (البرزخ) لطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة (جامعة عبد الملك السعدي بطنجة )، هذه المسرحية التي سبق لها حصدت جائزة التنويه الخاص من أجل البحث والعمل الجماعي، خلال عرضها في النسخة الأخيرة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي، وتدور قصة المسرحية على تجربة مثيرة يلتقي فيها الموت بالحياة بين ثلاثة أشخاص.

وحسب بلاغ المؤسسة الراعية للمهرجان ، فإن عملية تحكيم العروض المشاركة في الملتقي، أنيطت للجنة تحكيم دولية من “مصر، الأردن، الكويت، إنجلترا”، ويستضيف مسرح وزارة الشباب والرياضة عروض الملتقى، علاوة على إقامة ورشتين تدريبيتين بالمركز الأوليمبي بالمعادي. كما يتم تنفيذ برنامج سياحي للوفود المشاركة من خلال هيئة تنشيط السياحة لزيارة أبرز المعالم السياحية والأثرية التي تتميز بها مصر.

عن jamal

شاهد أيضاً

بالصور – هل تتذكّرون كاريمان “قطة السينما”؟ شاهدوها بعد غياب 55 عاماً

فوجئ متابعو مواقع التواصل الاجتماعي بتداول صورة حديثة للممثلة المصرية كريمان التي عُرفت بلقب “قطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *