الرئيسية / أخبار دولية / ماكرون أمام “قمة الكوكب الواحد”: علينا التحرك بسرعة وإلا سنخسر المعركة

ماكرون أمام “قمة الكوكب الواحد”: علينا التحرك بسرعة وإلا سنخسر المعركة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمة ألقاها أمام “قمة الكوكب الواحد” المنعقدة بباريس الاثنين، “إننا على وشك خسارة المعركة” التي نخوضها في مواجهة الاحتباس الحراري العالمي، “ما لم نتحرك لتغيير “قدر محتوم”.

ألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين كلمة أمام “قمة الكوكب الواحد” التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة ممثلين عن 127 دولة، بالإضافة إلى منظمات مجتمع مدني وكيانات غير حكومية من عدة دول.

وحذر ماكرون في بداية كلمته من المخاطر التي يتعرض لها كوكب الأرض قائلا: “إننا في طريقنا إلى خسارة هذه المعركة. نحن في مرحلة هامة ولكننا في طور خسارة المعركة”.

وجدد ماكرون دعمه لمؤسسة الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، وبمبادرات أكثر من 15 ألف عالم حول العالم في هذا المجال.

 اتفاق باريس أصابه نوع من الهشاشة

وتطرق ماكرون إلى اتفاق باريس للمناخ الذي وقع عام 2015، مشيرا إلى “أن هناك من يقول أن الالتزامات المبرمة في هذا الاتفاق لم تكن كافية بالقدر الكافي، ولذلك نحن نجتمع اليوم بعد عامين على توقيع هذا الاتفاق”.

كما أشار ماكرون إلى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وما أحدثه ذلك من شرخ، إلا أنه شدد على توجيه التحية إلى المؤسسات الأمريكية الحاضرة في ” قمة الكوكب الواحد”، ومن بينهم حاكم ولاية كاليفورنيا، بالرغم من قرار ترامب ومعارضته للاتفاق.

واعترف ماكرون أن اتفاق باريس أصابه نوع من الهشاشة، مضيفا “أننا لا نتقدم بالسرعة الكافية وإذا استمرينا على هذه الوتيرة سنخسر المعركة”.

وتابع ماكرون: “إذا لم نقرر أن نغير كل شيء فإن الكثير من الحاضرين في هذه القاعة لن يكونوا موجودين لا هم ولا شعوبهم” بسبب الاحتباس الحراري وما قد ينتج عنه من تلاشي بعض الدول”.

“بداية جيل جديد”

وجدد ماكرون دعوته إلى العمل سويا، مؤكدا على أنه لا يمكن لطرف واحد أن يقوم بالتغيير ومعتبرا أن “قمة الكوكب الواحد” هي بداية جيل جديد.

واختتم ماكرون خطابه بالقول إن “اليوم هو وقت العمل. الأمر أصبح ملحا، علينا العمل وبسرعة من أجل الانتصار في هذه المعركة من أجل مستقبلنا وكوكبنا”.

متابعة

عن jamal

شاهد أيضاً

استمرار أزمة الشحن البحري عالمياً.. وزيادة الأسعار 5 أضعاف

تبحث المصانع وعملاؤها عن حلولٍ أرخص نتيجة الارتفاع المتواصل في تكلفة شحن البضائع حول العالم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *