أخبار عاجلة
الرئيسية / اقلام و اراء / لغة جامع عزة

لغة جامع عزة

المواطنة المغربية : محمد حسيكي

للغة مجموعة أصوات يصدرها الكائن الحي من ذاته، تعبر عن أحاسيس جنسه من الكائنات الحية، ومنها الانسان الكائن الحي الناطق المتكلم بالعقل من اللسان، وهو ما يفصله عن الكائن الحي الغير المتكلم، أي أن الانسان يعبر عن أحاسيسه بالعقل، وليس بالغريزة الطبيعية من الفكر الباطني بالفطرة .
ومن الفطرة نشأ الانسان مع الكائنات، وتميز عنها بالفكر العقلي المكتسب من الحياة، ومن ثمة فصل الانسان عمل العقل المعرفي وجعله حكما متبعا، عن أعمال الفطرة في حياته، بينما الاحياء التي تأتلف مع حياة الانسان، تتخذ فطرة مكتسبة من تعايشها مع الانسان، وهو ما يميزها عن الاحياء الغير الأليفة .
واللغة في الحياة البشرية لسان الانسان المتكلم العاقل الناطق بالأحاسيس الباطنية التي يتلقاها من محيطه الذاتي أو الخارجي تعبيرا معبرا عن الدورة المعرفية من أحاسيس ذات الكائن الحي الناطق لفظا ومعنى بالمعرفة الحسية من الذات او من خارجها بالصوت او الاشارة الدالة دلالة المعنى .
اللغة عند العرب :
اللغة عند العرب تجمع من الكتابة بين الفصحة والعجمة، أخذ بها أهل المغرب من الدين الاسلامي عن طريق القراءة القرآنية، وتعرف عندهم بالقراءة التي تحكمها القواعد التجويدية من الفصاحة والعجمة، والقواعد المنطقية من الكتابة .
والكتابة الأولية من اللغة كتابة يدوية تتركب من ثلاثين حرفا من الشالة وتعرف بالشمسية، والمعجمة وتعرف بالقمرية .
وعرفت من أولها لغة أبت، وهي لغة حجازية من مقام إبراهيم وحج المسلمين بيت الله المحرم على غير المسلمين من الدين .
لغة أبجد :
هي لغة منقحة لعوامل تقنية مرتبطة بظهور الطباعة الآلية، خرجت باللغة من الخط اليدوي المخطوط، إلى الخط الآلي المطبوع، كما طورت العمل باللغة من منطوق القراءة إلى العمل بقواعد الكتابة .
ومن جهة ثانية عوضت ائتلاف العرب من منظور ديني، إلى منظور فكري من اللغة، حيث أصبحت لغة الفكر المنفتح على المحيط البشري بدل محدوديتها الخاصة من الوجهة الدينية .
تنسب لغة أبجد من المربع اللغوي إلى كثير وهو حطئي من عرب حطان، وينسب ظهور لغة أبجد إلى عصر النهضة الفكرية من تاريخ اللغة العربية .
وعلاقة لغة أبجد من الفصل عن لغة أبت، كالفصل من واو عمرو بين العمرين .
ومن حفض الأولين لغة أبجد، وسهرهم العلمي على معرفتها للآخرين، مأثورتهم العلمية : من صار على درب اللغة وصل إلى جامع عزة، وهو جامع من الدين، ومثوى عزة من اللغة .
ولغة أبجد تطورت من لغة الطباعة إلى اللغة الإلكترونية، واتسع استعمالها من المحيط العربي إلى المنتدى الأممي، وهي لغة علم وأدب وخلق كريم .

عن jamal

شاهد أيضاً

التعويذات الداعشية ..!

المواطنة المغربية بقلم : عبد اللطيف الصبيحي ” لقد صار الوعظ مهنة تدر على صاحبها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *