الرئيسية / أخبار دولية / لأول مرة منذ الإطاحة بالرئيس “التمساح”.. أكبر زعيم في إفريقيا يخرج عن صمته قبل ساعات من الانتخابات في بلده

لأول مرة منذ الإطاحة بالرئيس “التمساح”.. أكبر زعيم في إفريقيا يخرج عن صمته قبل ساعات من الانتخابات في بلده

قال رئيس زيمبابوي المخلوع، روبرت موغابي، اليوم الأحد 29 يوليو 2018 إنه «لن يصوت لصالح من استولوا على السلطة في البلاد بطريقة غير قانونية»، في إشارة إلى الرئيس الحالي إمرسون منانغاغوا، الذي ينافس غداً في أول انتخابات رئاسية منذ انتهاء فترة حكم «موغابي»، التي امتدت لنحو 3 عقود.

جاء ذلك خلال خطاب جماهيري، ألقاه موغابي بدء الانتخابات، حسبما ذكرته صحيفة «ذا هيرالد زيمبابوي» المحلية (خاصة)، وأضاف قائلاً: «لا يمكنني التصويت لحزب الاتحاد الوطني الإفريقي- الجبهة الوطنية (زانو بي إف)، لكن أياً كان من يفوز، نتمنى له التوفيق، ودعونا نتقبل الحكم».

وتنصل «موغابي أكبر رئيس في إفريقياً» (94 عاماً) من انتمائه لحزب «زانو إف بي» الذي ترأسه لسنوات عدة، كون الحزب من اتخذ إجراءات عزله من منصبه الرئاسي في جلسة برلمانية، على خلفية أزمة سياسية بينه وبين الجيش. ويتنافس في الانتخابات المقررة غداً كل من الرئيس الحالي للبلاد، ونيلسون شاميسا (40 عاماً) وهو محام يحظى بتأييد تحالف سياسي جديد يضم في عضويته «موغابي». وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تولَّى منانغاغوا (75 عاماً)، الملقب بـ «التمساح» الحكم في بلاده، بعد أن أجبر انقلاب عسكري على استقالة روبرت موغابي من منصبه.

وحينئذ، تعهد «منانغاغوا» بإجراء الانتخابات الرئاسية، في يوليو/تموز الجاري. وستكون تلك الانتخابات هي الأولى التي لا يشارك فيها موغابي منذ الاستقلال عن بريطانيا في 1980. وشغل «منانغاغوا» قبل وصوله للرئاسة منصب نائب أول للرئيس السابق موغابي، منذ ديسمبر 2014. ويشار إلى أنه في سابقة هي الأولى من نوعها في زيمبابوي، كانت لجنة المناجم والطاقة في برلمان زيمبابوي قد استدعت موغابي ليمثل أمام البرلمان في مايو/ أيار الماضي، لاستجوابه بشأن اختفاء ألماس بقيمة 15 مليار دولار خلال فترة مكوثه بالحكم.

عن jamal

شاهد أيضاً

غورباتشوف يدعو بوتين وبايدن إلى إجراء لقاء

دعا الزعيم الأخير للاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن، لعقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *