الرئيسية / فن و ثقافة / غرفة التجارة والصناعة بطنجة تطفئ شمعتها السبعون بفعاليات ثقافية وفنية كبرى

غرفة التجارة والصناعة بطنجة تطفئ شمعتها السبعون بفعاليات ثقافية وفنية كبرى

ثريا ميموني

محمد القندوسي

صور وفيديو ابراهيم الحراق

عاشت مدينة طنجة من 7 إلى 14 دجنبر الجاري على وقع فورة ثقافية وفنية، تخليدا للذكرى السبعون لتأسيس غرفة التجارة والصناعة بطنجة ( 1947 / 2017 )، هذه الأيام التي أشرفت على تنظيمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة اختتمت فعالياتها باحتفالية كبرى تميزت بحضور شخصيات رسمية و سياسية وأخرى من عالم المال والأعمال.

الحفل كان مناسبة لتكريم مجموعة من الفعاليات الإقتصادية وعدد من المدراء والرؤساء الذين تعاقبوا على الغرفة منذ تأسيسها قبل سبعون عاما، مساهمين بذلك في إشعاع الغرفة والدفع باقتصاد المدينة، ورفع كفاءات هذه المؤسسة التي تعد أول غرفة صناعية وتجارية بالمغرب.

الحفل الذي امتد لساعات متأخرة من ليلة الأمس كان مناسبة لإبراز واستحضار الدور الطلائعي والمحوري الذي لعبته غرفة التجارة والصناعة والخدمات منذ فجر الإستقلال، فكان دورا جوهريا في عملية النهوض الإقتصادي والرفع من مستوى التنمية عن طريق تحقيق العديد من المشاريع، كتجهيز المناطق الصناعية الجديدة، وخلق مراكز الإعلام والتوثيق وتبسيط إجراءات خلق المقاولات، واحتضان مختلف التكوينات الموجهة للتجار والصناع والحرفيين، مما ساعد على توفير أرضية لاشتغال والنهوض بالمقاولة المغربية إضافة إلى جلب الإستثمارات الأجنبية .

وتضمن برنامج هذا الحفل الحافل بفقراته الفنية المتنوعة، تقديم كتاب تحت عنوان ” غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة ..التنمية الإقتصادية: إرادة ـ مواكبة ـ تمكين ـ تحقيق ” ، هذا الإصدار الجديد لصاحبه الباحث الدكتور محمد عزيز الطويل يعد مرجعا هاما لكل من يريد أن يطلع على أهم المحطات ومراحل التطور التي مرت بها المؤسسة منذ نشأتها سنة 1947.

بقية الإشارة أن هذا السمر الفني الرائع ، أحيته إلى جانب ” مجموعة عود الرمل الكبرى ” بقيادة المايسترو رشيد التسولي، مجموعة أطفال الغيوان و جيل جيلالة التي قدمت مجموعة من أغانيها الخالدة وسط تفاعل الجمهور الغفير الذي حضر هذه المراسم الختامية.

عن jamal

شاهد أيضاً

دار الشعر بمراكش تواصل تنظيم سلسلة ورشاتها في الكتابة الشعرية للموسم الرابع الشعر والسير ذاتي: مقاطع من سيرة الطفولة، والشاعر اليمني عماد البريهي في ضيافة مرتفقي ومرتفقات الورشة

تقرير: بدر هبول الورشة الخامسة: الشعر والسير ذاتي/ ”مقاطع من سيرة الطفولة“ واصلت دار الشعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *