الرئيسية / أخبار دولية / ساركوزي الذي يواجه اتهامات خطيرة….أموال القذافي حولت حياتي إلى جحيم

ساركوزي الذي يواجه اتهامات خطيرة….أموال القذافي حولت حياتي إلى جحيم

باريس (وكالات)

ندّد الرئيس الفرنسي الاسبق نيكولا ساركوزي الذي وُجه اليه الاتهام في اطار التحقيق حول الشبهات بتمويل ليبي لحملته الانتخابية في 2007، بانه يعيش «جحيما من التشهير»،

وذلك في إفادته امام القضاة التي نشرها موقع صحيفة «لوفيغارو» يوم الخميس. وصرح ساركوزي «منذ 11 مارس 2011، أعيش جحيم هذا التشهير»، منددا أيضا بعدم وجود «أدلة مادية» في الاتهامات الموجهة اليه.

ونشرت الصحيفة تفصيلا لما قالت انه شهادة ساركوزي، الذي تولى السلطة من 2007 إلى 2012، أمام المحققين الذين أخبروه بعد يومين من الاحتجاز أنه مشتبه به رسميا في اتهامات بالفساد ومخالفات أخرى.

ووجهت تهم «الفساد السلبي» و»التمويل غير القانوني لحملة انتخابية» و»إخفاء أموال عامة ليبية»، الى ساركوزي (63 عاما)، في ما يشكل تسارعا في القضية التي يتم التحقيق فيها منذ نحو خمس سنوات.

ويشكل توقيف ساركوزي قيد التحقيق ضربة لتسريع هذا الملف الذي يعده قضاة في شؤون المال منذ خمسة اعوام.

وتابع ساركوزي انه «اتُهم دون أي دليل مادي» بناء على تصريحات الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ومقربين منه وايضا على أقوال رجل الاعمال الفرنسي اللبناني زياد تقي الدين، بينما «تبين مرات عدة انه (اي تقي الدين) تلقى اموالا من الدولة الليبية».

وجدير بالذكر ان القضاء الفرنسي وضع مساء امس الاول الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي قيد التحقيق، على خلفية تهم تتعلق بمعلومات حول تمويل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لحملته الانتخابية.

ومن جهته أشاد سيف الإسلام القذافي، في حديثه إلى قناة “أفريكا نيوز”، التابعة ليورونيوز، بعدالة القضاء الفرنسي على خلفية توقيف الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، الذي تعتبره بعض الأوساط أنه سبب “خراب ليبيا” منذ العام 2011. وقال سيف الاسلام في المقابلة “أحيي القضاء الفرنسي على هذه الخطوة الإيجابية تجاه ساركوزي، ولكن أرى أنها جاءت متأخرة جدا، خاصة أني تطرقت إلى الموضوع في ردي على سؤال خلال حواري مع قناة يورونيوز في العام 2011 في طرابلس، وقدمت الأدلة بخصوص الأموال التي قدمت لنيكولا ساركوزي.

والآن بعد سبع سنوات من الحرب والدمار وهدر أرواح الليبيين أرى أنّ حبس ساركوزي جاء متأخرا، وهي ما فائدته خاصة؟ هل سيعوض هذا الأمر الليبيين؟”.

و أكد سيف الاسلام أنه سيكون شاهدا خلال محاكمة الرئيس الفرنسي الأسبق، لكونه كان على إطلاع بتسلّم ساركوزي لأموال ليبية لتمويل حملته الانتخابية الخاصة برئاسيات العام 2007.

عن jamal

شاهد أيضاً

بعد ترددها لعدة مرات…ميركل تتلقى الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا‎

تلقّت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *