ترامب يرد على محمد السادس وقادة عرب إزاء قراره المرتقب حول القدس

jamal6 ديسمبر 2017آخر تحديث :
ترامب يرد على محمد السادس وقادة عرب إزاء قراره المرتقب حول القدس

أنا الخبر ـ وكالات

أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الارني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي، “بنيته نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس”، على ما كشفت الرئاسة الفلسطينية والديوان الملكي الاردني والرئاسة المصرية.

عباس

واعلنت الرئاسة الفلسطينية في بيان: “تلقى الرئيس عباس اتصالاً هاتفيا من الرئيس ترامب الذي أطلعه على نيته نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس”. وقالت ان عباس “حذر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

ولم يتضح من اعلان الرئاسة الفلسطينية اذا كان ترامب ينوي نقل السفارة على الفور او في المستقبل القريب. وحذر عباس “من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة: “يؤكد الرئيس مجدداً موقفنا الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية من دون القدس الشرقية عاصمة لها، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”. واشار الى ان عباس “سيواصل اتصالاته بقادة العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة”.

الملك عبدالله

كذلك، أبلغ ترامب الملك عبد الله بنيته المضي قدما في نقل السفارة الى القدس، على ما افاد الديوان الملكي الاردني في بيان. وقال ان ترامب اتصل هاتفيا بالعاهل الاردني مساء اليوم، واطلعه “على نيته المضي قدما في نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس”.

من جهته، حذر الملك عبدالله ترامب من “خطورة اتخاذ أي قرار خارج إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”، مؤكدا ان “القدس مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم”.

وشدد على ان “اتخاذ هذا القرار ستكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسيقوض جهود الإدارة الأميركية لاستئناف العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين”.

وقد أجرى العاهل الاردني اتصالا هاتفيا بالرئيس عباس أكد خلاله “الدعم الكامل للأردن للأشقاء الفلسطينيين في الحفاظ على حقوقهم التاريخية الراسخة في مدينة القدس”. واكد “ضرورة العمل يدا واحدة، لمواجهة تبعات هذا القرار، والتصدي لما يقوض آمال الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية”.

السيسي

كذلك، اتصل ترامب بالرئيس السيسي، وابلغ اليه نيته تلك.  وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن السيسي “أبلغ ترامب  بإن لا داعي إلى “تعقيد” الوضع في الشرق الأوسط. وحذره من القيام بإجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط”.

ونقل البيان عن السيسي “تأكيده الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس، في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة”.

يأتي هذا، بعد أن وجه الملك محمد السادس الثلاثاء رسالة الى الرئيس الاميركي دونالد ترامب عبر فيها عن قلقه “العميق” ازاء المعلومات عن نيته نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس معربا عن الامل في تفادي هذه الخطوة.

والملك محمد السادس هو رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة اعتبر ايضا ان مثل هذه الخطوة من شأنها ان تؤثر سلبا على جهود السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وعبر الملك في الرسالة التي نشرتها الوكالة الرسمية عن قلقه “الشخصي العميق، والقلق البالغ الذي ينتاب الدول والشعوب العربية والإسلامية” ازاء معلومات حول نية ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

واعتبر إن “من شأن هذه الخطوة أن تؤثر سلبا على آفاق إيجاد تسوية عادلة وشاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك اعتبارا لكون الولايات المتحدة الاميركية أحد الرعاة الأساسيين لعملية السلام وتحظى بثقة جميع الأطراف”.

واضاف ان “القدس، بحكم القرارات الدولية ذات الصلة، بما فيها على وجه الخصوص قرارات مجلس الأمن، تقع في صلب قضايا الوضع النهائي، وهو ما يقتضي الحفاظ على مركزها القانوني، والإحجام عن كل ما من شأنه المساس بوضعها السياسي القائم”.

وأكد ان المملكة المغربية “لا يراودها شك في ب عد نظر إدارتكم الموقرة، ولا في التزامكم الشخصي بالسلم والاستقرار بالمنطقة، وعزمكم الوطيد على العمل لتيسير سبل إحياء مسلسل السلام، وتفادي ما قد يعيقه بل ويقضي عليه نهائيا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة