الرئيسية / أخبار / الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ترفض حشو المقررات بالكلمات العامية

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ترفض حشو المقررات بالكلمات العامية

أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب استنكارها لحشو المقررات الدراسية بالكلمات والتعابير العامية، في مخالفة واضحة للمرجعيات الوطنية ذات الصلة بتدبير اللغتين الوطنيتين العربية والأمازيغية والتنوع اللغوي بالمملكة.

وأكدت الجامعة في بلاغ نشره موقع untm، على رفضها لمنهجية تمرير اختيارات تربوية ومجتمعية مناقضة للدستور وتضرب في العمق المشترك الوطني وثوابته والشخصية الحضارية للمغاربة واصطناع حالة قيمية غريبة، داعية الوزارة الوصية إلى توضيح موقفها من هذا العبث بمصير الناشئة والتعجيل بمراجعة هذه الكتب والبرامج التي تتنافى مع منطق التربية بمفهومها وبعدها الوطني السليم.

واستنكرت الجامعة إصرار وزارة التربية الوطنية على الاستفراد بالقرارات الإستراتيجية والمصيرية دون إشراك فعلي للشركاء الاجتماعيين والفاعلين التربويين، وتنزيل الرؤية الإستراتيجية بشكل يخل بمقتضياتها وفلسفتها الإصلاحية.

وبعد أن دعت الجامعة مكتبها الوطني لعقد اجتماع طارئ قصد اتخاذ مواقف نضالية ضدا على ما وقع، حفاظا على هوية المنظومة التربوية بالمغرب ومرجعيتها الدستورية، أكدت تعهدها بالدفاع عن المدرسة الوطنية وحماية هويتها المغربية تحصينا للناشئة وحفاظا علة التماسك الاجتماعي والقيمي للمغاربة.

عن jamal

شاهد أيضاً

مغاربة بإسبانيا يطالبون باعتقال زعيم جبهة البوليساريو

دعا ممثلو جمعيات مغربية في جهة الأندلس، أمس الاثنين، القضاء الإسباني إلى إلقاء القبض على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *